الاثنين، 26 مارس 2012

مميزات بيثون

بسيطة
بيثون لغة بسيطة لأبعد الحدود. قراءة برنامج بيثون جيد يكاد يشبه قراءة اللغة الإنكليزية على الرغم من أنها إنجليزية صارمة!هذه الطبيعة الشبه رمزية (pseudo-code) لبيثون أحد أعظم أسرار قوتها. فتتيح لك التركيز على حل المشكلة لا اللغة نفسها.
سهلة التعلم
كما سترون، بيثون سهلة للغاية لتبدأ بها في تعلم البرمجة. بيثون تحتوي تراكيب سهلة بشكل غير معتاد، كما سبق ذكره.
حرة ومفتوحة المصدر
بيثون هي مثال على البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر. بعبارات بسيطة، يمكنك بحرية توزيع نسخ من هذه البرمجيات، وقراءة كود المصدر، و القيام ببعض التغييرات عليها واستخدام أجزاء منها في برمجيات حرة جديدة، وأنت تعرف أنه يمكنك أن تفعل هذه الأشياء. البرمجيات الحرية تقوم على مبدأ المجتمع الذي يتشارك في المعرفة. هذا واحد من أسباب كون بيثون جيدة جدا - لأنه قد تم إنشاؤها وتحسينها بشكل مستمر من خلال المجتمع الذي يريد فقط أن يرى بيثون أفضل.
لغة برمجة عالية المستوى
عندما تكتب البرامج في بيثون، لا تحتاج للاهتمام بالتفاصيل دقيقة المستوى مثل إدارة الذاكرة التي يستخدمها برنامجك، إلخ.
محمولة
نظرا لطبيعتها كبرمجية مفتوحة المصدر، تم نقل بيثون إلى (أي تم جعلها تعمل على) العديد من المنصات. كل ما تكتبه من برامج بيثون يمكن أن يعمل على أي من هذه المنصات دون أن يتطلب ذلك أي تغييرات على الإطلاق إذا كنت دقيقا بما فيه الكفاية لتجنب أي خصائص تعتمد على نظام بعينه.
يمكنك استخدام بيثون على لينكس، ويندوز، فري بي‌إس‌دي، ماكينتوش، سولاريس، OS/2، Amiga، AROS، AS/400، BeOS، OS/390، z/OS، Palm OS، QNX، VMS، Psion، Acorn RISC OS، VxWorks، PlayStation، Sharp Zaurus، Windows CE وحتى الحاسوب الكفي.
مفسَّرة
هذا يتطلب شيئا من الشرح.
البرنامج المكتوب بلغة مصرّفة (compiled) مثل سي أو سي++ يتم تحويله من اللغة المصدر (سي أو سي++) إلى اللغة التي يتكلمها حاسوبك (كود ثنائي من أصفار وآحاد) باستخدام المصرّف مع مختلف الخيارات والتعليمات. عند تشغيلك البرنامج، يقوم الرابط/المحمّل (linker/loader) بنسخ البرنامج من القرص الصلب إلى الذاكرة ويبدأ في تشغيله.
بيثون -من ناحية أخرى- لا تحتاج التصريف إلى كود ثنائي. فقط شغل البرنامج مباشرة من الكود المصدر. داخليا، فإن بيثون يحول كود المصدر إلى شكل وسيط يسمى bytecode ثم يترجم هذا إلى اللغة الأصلية لجهازك، ثم يشغله. كل هذا يجعل من الأسهل بكثير استخدام بيثون حيث لست بحاجة للاهتمام بتصريف البرنامج، أو التأكد من صحة مكتبات الربط وتحميلها، الخ، الخ. وهذا أيضا يجعل برامج بيثون الخاصة بك أكثر محمولية، بحيث يمكنك مجرد نسخ برنامج بيثون الخاص بك إلى حاسوب آخر، وبعدها يعمل!
كائنية التوجه
تدعم بيثون البرمجة الإجرائية (procedure-oriented) وكذلك البرمجة الكائنية (object-oriented). في اللغات إجرائية التوجه، يتمحور البرنامج حول الإجراءات أو الدوال التي ليست سوى قطع من البرامج يمكن إعادة استخدامها. وفي اللغات كائنية التوجه، يتمحور البرنامج حول الكائنات (objects) التي تجمع بين البيانات والوظائف. ولبيثون طريقة قوية جدا ولكن تبسيطية لعمل البرمجة الكائنية خاصة عند مقارنتها باللغات الكبيرة مثل سي++ أو جافا.
قابلة للامتداد
إذا كنت في حاجة لجعل جزء حيوي من الكود يعمل سريعا جدا أو تريد إخفاء بعض الخوازميات، فيمكنك كتابة هذا الجزء من برنامجك بلغة سي أو سي++ وبعدها تستخدمه من برنامج بيثون الخاص بك.
قابلة للتضمين
يمكنك تضمين بيثون في برامج سي/سي++ لإعطاء قدرات ال'scripting' لمستخدمي برنامجك.
مكتبات شاملة
مكتبة بيثون القياسية مكتبة ضخمة حقا. تساعدك على عمل مختلف الأشياء العادية بما فيها التعابير النمطية (regular expressions)، توليد التوثيق، اختبار الوحدات، الخيوط (threading)، قواعد البيانات، متصفحات وب، CGI، ftp، بريد إلكتروني، XML، XML-RPC، HTML، ملفات WAV، التعمية، الواجهات الرسومية وغيرها من الأشياء التي تعتمد على النظام. تذكر، كل هذا متاح دائما أينما يثبت بيثون. وهذا ما يسمى فلسفة 'البطاريات مضمنة' في بيثون.
بجانب المكتبات القياسية توجد العديد من المكتبات المتنوعة الأخرى عالية الجودة مثل wxPython، و Twisted، و Python Imaging Library وغيرها الكثير.

الخلاصة

بيثون لغة مثيرة وقوية حقا. فهي مزيج من حسن الأداء والميزات التي تجعل كتابة برامج بيثون خليطا من السهولة والمتعة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق